السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
توجه الشركة المصنعة للطائرات التحكم عن بعد تحذير للطيارين اصحاب طائرات التحكم النفاثـة عن بعد Turbin R/C aircraft بأن هذه الطائرات يحتاج قائدها الى خبرة عالية في بناء وتركيب وقيادة مثل هذه الموديلات والسبب يعود في ان الطائرات ذات المحركات التربينية معرضة للأحتراق في الاصطدام القوي اكثر من طائرات التحكم عن بعد المروحية.
وينصح ان ياخذ الطيار طائرته النفاثة لدى خبير تركيب ويجربها اولا . كي يتم معرفة قياس وقدرت المناورات.
ومن أهم الاجراءات الضرورية Emergency procedures عملها فيما احس الطيار ان هناك خلل في قيادة الطائرة flight control هو اطفاء المحرك. , وحيث ان من اهمية هذه النوعية من الطائرات يتوجب وجود جهازي تحكم عن بعد ، لذلك يجب على الطيار اخبار زميلة او مساعده بعمل الاجراءات الضرورية (والسبب يعود لانشغال الطيار بالمناورات في حال احس بخلل في تحكم الطائرة.
أن إطفاء محرك طائرات التحكم عن بعد النفاثة حتى قبل وقوع الاصدام بثواني يقلل بنسبة كبيرة فرصة اشتعال الطائرة. والتي من الممكن واصطدمت بسيارة او خلافة ان تتسبب كذلك في اشتعالة.
لذلك من الاهمية لأصحاب او طياري الطائرات النفاثة المعرفة بالعوامل الجوية المحيطة (مثال حرارة الجو بالصيف) و يجب ان يكون لدية طفاية حـريق للضرورة لا سمح الله.
....... منقووووووووووووووووووووووووووووووووول